TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بإقبال كبير من المؤسسات على طرح "أدنوك"

توقعات بإقبال كبير من المؤسسات على طرح "أدنوك"
طرح حصة من أسهم شركة أدنوك يزيد من عائدات المساهمين

من: محمود جمال

أبوظبي - مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن يشهد اكتتاب أدنوك للتوزيع اليوم إقبالاً كبيراً من قبل المؤسسات وسط أنباء عن تغطية الاكتتاب بالنسبة للأفراد بأكثر من 20 مرة وخفض النطاق السعري للسهم.

وينتهي اليوم الاكتتاب العام على حصة من أسهم شركة أدنوك للتوزيع في شريحة المؤسسات الاستثمارية اليوم الذي كان بنسبة تتراوح بين 10% و20% من أسهمها.

وانطلق الطرح العام لأسهم الشركة الأحد قبل الماضي، وانتهى في الشريحة المخصصة للأفراد أمس وسط أنباء عن تغطيته بأكثر من 20 مرة.

وخفضت شركة أدنوك للتوزيع أمس النطاق الأعلى من سعر الاكتتاب إلى 2.65 فلس مقارنة مع 2.95 فلس.

يجذب المؤسسات

وقال وضاح الطه عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية بالإمارات، لـ"مباشر": إن خفض النطاق السعري من قبل الشركة سيجذب الكثير من المؤسسات للطرح في اليوم الأخير.

وأشار الطه إلى أن التشكيك على عدم الإقبال على الاكتتاب لا ينتقص من أهمية الاكتتاب في ظل وجود عائدات مضمونة للشركة.

وأضاف الطه أن الشركة إضافة مهمة ونوعية بأسواق الإمارات وسط التدفقات المضمونة؛ وهو ما أظهرته بيانتها المالية قبيل الاكتتاب لجموع المستثمرين.

وتوقع وضاح الطه أن تبلغ توزيعات الشركة 60% من إجمالي أرباحها السنوية المتوقعة، مؤكداً على أن عائدات الشركة هي عائدات مستقرة إذا ما قورنت بعائدات أخرى استثمارية بالأسواق المجاورة.

نتيجة بحث الصور عن أدنوك للتوزيع

أرباح وإيرادات

وبحسب بيان سابقة، تعهدت أدنوك بسياسة توزيع الأرباح السنوية المستقبلية، بإجمالي توزيعات 400 مليون دولار خلال العام 2018 على قسطين في أكتوبر 2018 وأبريل 2019.

وكحالة استثنائية ولتشجيع المستثمرين في العام 2018، تعهدت أدنوك أيضاً بتوزيع 200 مليون دولار إضافية في أبريل 2018 من أرباح العام 2017.

وبحسب بيانات الشركة فإنه يتوقع أن تحقق شركة أدنوك للتوزيع أرباحاً صافية سنوية تبلغ 495 مليون دولار في 2017.

ووفقاً لبيانات الشركة فإنها تتوقع أن يرتفع صافي أرباحها بنحو 890 مليون دولار في العام 2020.

وتعتمد الشركة في تحقيق إيراداتها بشكل رئيسي على مبيعات الوقود ومحال التجزئة بنسبة تتجاوز 66% حالياً، كما تقوم بخدمات تعبئة وقود الطائرات، حيث تمثل 14% من إيراداتها.

يشار إلى أن الشركة تعمل في مجال توزيع الوقود في دولة الإمارات، وبرأسمال يقدر بمليار درهم، مقسماً إلى 12.5 مليار سهم، بقيمة اسمية تبلغ 8 فلوس للسهم.

فرصة جيدة

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة توب سيتيرف للاستشارات، إن النطاق السعري الحالي يسمح للسهم عند إدراجه في السوق بفرصة جيدة للارتفاع وبالتالي عوائد رأسمالية أكبر للمستثمرين.

وتوقع فادي الغطيس، أن يجذب سهم أدنوك للتوزيع مع إدراجه في السوق سيولة جديدة بالتزامن مع التوقعات بنشاط قوي للأسواق المحلية في العام المقبل 2018.

وأشار إلى أن المستثمر في هذا الاكتتاب سيتمكن من تحقيق عائد من التوزيعات السنوية إضافة إلى العائد الرأسمالي من ارتفاع السهم.

وسيعلن سعر الطرح النهائي في 8 ديسمبر، وستدرج الأسهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية اعتباراً من 13 في الشهر ذاته.

نتيجة بحث الصور عن سوق أبوظبي المالي

خطوه إيجابية

ومن جانبه، قال مهند دياك الخبير الاقتصادي لـ"مباشر": ما لا شك فيه أن طرح حصة من أسهم شركة أدنوك للاكتتاب بحد ذاته يعتبر خطوة إيجابية ونموذجاً رائداً لتحقيق الأهداف التنموية.

وأشار إلى أن موافقة المجلس الأعلى للبترول في إمارة أبوظبي على دعم وانفاق أكثر من 400 مليار درهم في خمس سنوات يعتبر بحد ذاته دافعاً كافياً لزيادة الطمأنينة لدعم هذا القطاع بالتحديد.

نقص السيولة

وأوضح مهند دياك أن من غير المنطقي أن يُعزى نقص السيولة في أسواق الأسهم الإماراتية بسبب الاكتتابات الحالية فنقص السيولة في أسواق المالية بالدولة مستمر منذ أكثر من عام ونصف حيث إن متوسط التداول خلال أكثر من عام لم تتجاوز حاجز 400 مليون درهم كمتوسط التداولات اليومية في كلا السوقين مجتمعين.

وذكر مهند دياك أن ضعف السيولة في الأسواق المحلية تسبب في توجه معظم المستثمرين أو المضاربين إلى الأسواق العالمية والعملات الرقمية التي تستحوذ على اهتمام جميع شرائح المستثمرين والمتداولين وخاصة الشريحة الشابة أو من هم في مقتبل العمر.

وتوقع دياك أن تكون العملات الرقمية والأسواق العالمية والمشتقات هي أكثر المستفيدين في الفترات القادمة لتوجه سيولة الأسواق إليها، وذلك لسهولة الوصول إليها عن طريق الوسطاء المحليين.